كتاب == القبائل البكرية في السودان == الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتاب == القبائل البكرية في السودان == الجزء الثالث

مُساهمة  مصطفي شيخ ادريس عمر في الأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:23 pm

تصحيح الأخطاء في كتاب تاريخ الجريف غرب
جملة أخطاء رأيت أن أشير إليها في هذا البحث
خطأ بشأن القبائل والأشخاص
1. مثلاً ميلاد الشيخ يعقوب خطأ مطبعي لم يحدد ميلاده ولكن مجي الشيخ يعقوب بن الشيخ مجلي في العام 910 من الهجرة ويوافق ذلك بداية تأسيس السلطنة السنارية.
2. مكان ميلاد الشيخ يعقوب ليس في الجريف شرق ميلاده في الريف المصري والمقصود من كتاب سهم الأرحام محمد مجلي الصغير والذي زريته بالسافل (ولاية نهر النيل) وهو حفيد للشيخ يعقوب (الحل فاية).
3. وهو محمد مجلي بن الشيخ يعقوب بن مجلي أخطاء التاريخ. قبة وضريح الشيخ حجازي والشيخ صباحي بالجريف الشرقي يرجع تاريخها منذ بداية السلطنة السنارية وليس سبعة كما هو في المقابلة مع الشيخ الجيلي الماحي.
4. النور ابوجرنقوا تاريخه بداية عهد السلطنة السنارية والذي تولى العمودية هو حفيده الشيخ احمد حسن بن حسن بن محمد نور ابوقرنجوا وحسن وابنة احمد هم العمد في عهد التركية اما النور ابوجرنقوا عهده بعيد وقيل انه من المؤسسين الاوائل للجريف غرب (ذكر النور وجده الشيخ موسى وابن عمه اسماعيل ودبخاري في الوثيقة التي بحوزة القراجيج).
خطا في القراجيج:
هم زرية احمد الملقب بقرجاج وليس من ابنائه العمدة محمد على يوسف وهو محمد بن على بن يوسف بن اصول (بن مثقل) شقيق جبر الدار وهو بهذا النسب يتصل بالفرع الثاني للجموعية من غير القراجيج وهم ال اصول وجبر الدار واخواتهم الأربعة وورد ذكرهم .
4. خطأ في التنسيب في المكان (الشيطة):
اختلف الرواة في اسم الشيطة منهم من قال انها من تشيط الخضار واخرون قالوا كلمة في اللغة المروية وتعني الكرم واخرون نسبوها إلى "شطيطة" وعلى العموم نترك الباب مفتوحا لكل الاحتمالات.
اما المؤسس الحقيقي للشيطة هو النور (ابوجرنقوا) من الزنارخة البكرية وهو جد ال حسن الجرافي والدراراب وال المقدم على في الشيطة والنور جد شطيطة من جانب امة ويعتبر اكبر من شطيطة سنا وقد عاش شطيطة في اواخر عهد الفونج وعهد النور هو في بداية السلطنة السنارية وشطيطة هو احمد بن حمد بن موسى بن شكرت الله بن الحاج عبد اللطيف بن عبد الرحيم بن عبد الاحد بن عروة بن ابوالجود بن حمد قاضي بندي بن الشيخ يعقوب (الحل فاية) وهم ابناء عمومة من المضاينة يلتقون معهم في شكرت الله وهم زنارخة كذلك وام شطيطة هي جديدة بنت متقل من الجموعية وهي شقيقة خديجة والدة مساعد النور المريمي من الجموعية (القنفاب) وفاطمة والزهو وجبر الدار واصول الصغير.
5. القراجيج:
منسوبة إلى قرجاج وهو المك احمد بن حامد من زرية المك المحينة وهو شقيق (فلينج) الفكي ابراهيم.
6. فريق الحاج:
نسبة إلى الحاج احمد بن العباس بن محمد زين وهو جد الحاج ود ابراهيم محمد زين ود العباس وكلاهما شي واحد ولكن الحاج احمد اكبر سنا من الحاج ود ابراهيم ويعتبر جد للحاج ود ابراهيم .
خطأ في وثيقة صنصنة (القراجيج) في كتاب تاريخ الجريف غرب
1. عرضت هذه الوثيقة على الخبراء في هذا المجال ويرجع تاريخها إلى منتصف العهد التركي حسب الترقيم الذي هو في الوثيقة وبالتالي عهد الخندقاوي بن الحاج الزين هو منتصف العهد التركي وليس عهد الفونج كما هو مكتوب وهو كاتب وفقيه وحافظ للقرآن في العهد التركي وقد وجدت وثيقة عند المقاربة الجدياب تربطهم بالزنارخة والقراجيج وتقول الوثيقة أن القراجيج هم من زرية عبد الرحمن ود فج النور بن الشيخ صباحي الزرنخي انظر الملحقات (بكتاب الجريف شرق تاريخ وعلاقات) لصاحبه جعفر حسن حمزة.
انظر الشكل ادناه
























أنظر الشكل – محمد زين عبد الرحمن فج النور عاش في عهد الفونج هو المؤسس الحقيقي لحي الزنارخة وهو جد معظم السكان في هذا الحي.
النور – هو النور ود حمد بن عبد اللطيف بن محمد وهو الجد المباشر لجميع الأسر والقبائل في منطقة الجريف غرب جنوب وحفيده احمد وديس بن محمد نور وهو الذي عاش واشتهر في العهد التركي واخوه محمد ود يسن صهر سماحة ود مضوي بالحلفاية اخر العهد التركي.












بسم الله الرحمن الرحيم
















1. اولاد موسى التنيحاب والبشاراب والقرنجاب بالجريف ، واولاد سماعيل الكبير واسماعيل الصغير (السمانعة بديم ابوسعد).
2. اولاد حمد هم الدقونة
3. ال عبد الرحيم العبد الرحيماب والبقراب بالعيلفون وزرية الحاج عبد اللطيف بالجريف وديم ابوسعد والزبيراب .
4. اولاد عبيد هم العبيداب والعزوزاب بالقرب من الشجرة وابناء عبد الاحد الصغير ومنهم موسى المبارك بديم ابوسعد.
5. اولاد علي هم العالياب بديم ابوسعد ومنهم الشيخ احمد ود سليمان.
6. اولاد خطاب هم الخطاطيب بجهة كركوج.













الخاتمة وأهم التوصيات
لقد جاءت الكتابة عن البكرية ملحة ومهمة لتصحيح بعض الأخطاء الأصطلاحية في المراجع وهي نبزة تعريفية عن البكرية ولم يشمل البحث التفاصيل لأن ذلك يتطلب وقت طويل ولا يتكلم البحث عن الأنساب وانما موجه نحو الأصول والجزور والكلمات الأصطلاحية
ولاشك أن المشايخة البكرية قبيلة كبرى منتشرة في كافة ربوع الوطن في الشمال وريفي الخرطوم والجزيرة والبطانة وبعض جهات كردفان ويشتكي الكثير من أبنائنا من تذويبهم في القبائل الاخري على الرغم من أن دار الوثائق المركزية زاخرة بالكثير من المستندات والمخطوطات التى تثبت أن المشايخة هي قبيلة منفصلة عن القبائل الاخري والواقع العملي يوحي بذلك خاصة في ريفي الخرطوم يشير الي ان المشايخة البكرية المجلياب وغيرهم نسبة لا يستهان بها وهم يشكلون القالبية في بعض المدن العريقة .
والمقصود من البحث التعريف وليس التشريف والتفاضل لان كل الناس لادم وأدم من تراب .
ومن أهدافي أيضاً تطبيق السنن المتمثلة في صلة الأرحام ومعرفتهم ولمعرفة أصل الاسلاف ومالهم من تقوي وورع لعله يكون دافع لاقتفاء اثارهم والتشبه بهم أن لم تصل مرتبتهم .
ولاحظت ركون الاهل الي المدينة والحياة الجامدة وأصبحت صلات الارحام ضرب من ضروب التخلف والشك والغرابة وأثروا الفانية على الباقية ونسي الكثير منهم الحياة الأخرة وأنقمسوا في بحار الماديات بعد ان زحفت نحوهم المدينة مثل رمال الصحراء الجارفة على الأرض الخضراء وأصبحوا جزر وكثبان متفرقة ومتقطعة خاصة وان أعداداً كبيرة من زرية الشيخ يعقوب مكانها هو ريفي الخرطوم ونسيان الأصل ممقوت لانه لا يعطي المرء دافع للاجتهاد وسلوك درب التقوي واللورع بل هو دافع للخمول وخلوا النفس من المعاني والمكارم لزلك أوصي الجميع بالبحث عن الاهل ومواصلتهم ليسود بيننا التراحم والتوادد ونبذ الشقاق والاختلاف وهذا البحث مجرد مفتاح او دليل او مقدمة لبحوث أخري . لقبيلة البكرية الكبري ولم أدخل في الشرح التفصيلي لانساب زرية ابي بكر الصديق من اراد مطولاً فعليه بكتابي تاريخ الجريف غرب توجد به نافزة الارحام القريبة والبعيدة لزرية الشيخ يعقوب بن الشيخ أحمد المتجلي جد المشايخة البكرية ومن اراد مطولاً ايضاً فعليه بكتاب العرب التاريخ والجزور للصديق حضرة أو كتاب سهم الارحام أو دليل الانساب وكلاهما للشيخ عثمان حمد الله وكما تتوفر نسبة البكرية وبني العباس بدار الوثائق المركزية للشيخ ابراهيم الحاج بابكر لمن اراد الأطلاع والكتاب هذا لا يتطرق الي النسب وأنما وجهت إهتمامي في تعريف غيرنا بمعني كلمة المشايخة البكرية لان المشايخة قبيلة كبري منتشرة في كافة أنحاء السودان وتندرج تحتها قبائل ومسميات وعشائر .
وادعوا كل من لاحظة خطا او عنده ما يفيد من وثائق او اشجار انساب ان يتصل بمؤلف الكتاب للاضافة او الحذف او التصحيح وفي الختام اتمني أن يكون هذا الكتاب رصيد لي يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم وأتنمني أن يكون نافع للاجيال القادمة وطلاب العلم والمعرفة ووسيلة للتقارب لا للتفاخر والتفاضل .
العبد الفقير الي رحمة الله
مصطفي بن شيخ ادريس بن عمر بن بابكر موسي أحمد عبد القادر عبد الرحمن فج النور الشيخ صباحي عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عبد الاحد بن عروة بن احمد ابو الجود بن الشيخ حمد قاضي بندي بن الشيخ يعقوب ( الحل فاية )

ولكم منى جزيل الشكر






أهم المراجع والمصادر التى استندت عليها في البحث
1- كتاب الطبقات بخصوص الأولياء والصالحين لمحمد نور ود ضيف الله .
2- الحلفاية التاريخ والبشر للبروفسير عون الشريف قاسم .
3- نسبة البكرية وبني العباس للشيخ ابراهيم الحاج بابكر .
4- كتاب التعارف والعشيرة للشيخ عثمان حمد الله .
5- كتاب سهم الارحام للشيخ عثمان حمد الله .
6- تاريخ الخرطوم – لمحمد ابراهيم ابو سليم .
7- العرب التاريخ والجذور الصديق حضرة جزء أول .
8- قبائل السودان نموذج التمازج والتعايش للمؤرخ احمد عبد الله ادم .
9- تاريخ الكلاكلة والفتياب واصولهم القدماء لمؤرخ الكلاكلة : الاستاذ سعد الدين محمد احمد
10- الجريف شرق تاريخ وعلاقات-جعفر حسن حمزة.
11- ابو سعد تاريخ وتراث-محمد عثمان صديق ود الناظر.
12- الجريف منارة الاولياء والصالحين-الاستاذ أبو القاسم.
13- الصديق البادئ وقبيلة السودان .
14- عمدة التحقيق في بشائر الصديق.
15- سيرة العارف بالله الشيخ حمد ودامريوم.
16- تاريخ الجريف غرب منذ زوال سوبا حتى تاريخنا الحالي 2006 للمؤلف الكتاب نفسه مصطفي شيخ أدريس .
17- مخطوطتات واشجار انساب اهلي الجريفات الشرقية و الغربية
المصادر السماعية:
1- الشيخ الجيلي ابراهيم الماحي – الجريف غرب
2- الشيخ محمد زين محمد احمد ود الشائب الجريف غرب
3- الاستاذ نور الدين الجيلاني ادريس الجريف غرب
4- الشيخ الجيلاني احمد ود العباس – الجريف غرب
5- الاستاذ موسي بشير امام
6- الشيخ مصطفي العوض محمد زين صغيرون
7- الدكتور عصام عليش محمد علي ابو زيد
8- الاستاذ سيد اسحق عبد الله ود البصير
9- خطابات المشايخة في اجتماعتهم السنوية للسيد اسحاق
10- شيوخ الزنارخة بديم ابو سعد
11- شيوخ البكرية بالجريفات الشرقية
12- الشيخ عوض اسحاق عبد الله ود البصير
13- الشيخ بشاره ود الشايقي ( المصاهرات مع الجموعية )

مؤلفات الباحث :
1- مؤلف كتاب تاريخ الجريف غرب منذ زوال سوبا حتى تاريخنا الحالي 2006
2- له العديد من البحوث في مجال القانون
3- له العديد من المقالات المنشورة عن تاريخ الخرطوم والجريف غرب في الصحف الرسمية .
4- جريدة المائدة.
5- جريدة السوداني.











نسب مؤلف الكتاب :-
وهذا النسب أردت به التعريف وليس التشريف
أولاً نسب الوالد تفصيلاً :-
هو شيخ أدريس بن عمر ( وأمه فاطمة بنت جاد الله ) الحمادبية الأم ومشيخية الأب بن بابكر بن موسي بن أحمد بن عبد القادر بن عبد الرحمن بن الشيخ فج النور بن الشيخ صباحي بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عبد الاحد بن عروة أما من ناحية أمه أسمها ست البنات بنت بابكر الشهير ( بو درار ) وأمها من أهالي العيلفون من ذرية الشيخ ادريس (محسية) واسمها زينب بنت أحمدون ودرار اسمه بابكر محمد يسين بن محمد نور ( الشهير بجرنقوا ) بن حمد بن عبد اللطيف بن محمد بن الشيخ موسي المكني بالمنتح بن عبد الاحد.
نسب والدة المؤلف أسمها السرة الرشيد أحمد مساعد ( من الجموعية )
أولاً أبوها – الرشيد بن أحمد مساعد وهم جموعية وأم الرشيد هي أمنة ابراهيم محمد زين وأم أمنه هي وادي محمد يسين أخت ود درار لكن غير شقيقة وأمها من المغاربة من أهالي الحلفاية وأسمها زينب بنت سماحة من عائلة سماحة .
أما والدة أم مؤلف الكتاب أسمها خديجة الصديق مساعدالنور المريمي بن المك على وأمها فاطمة ( بنت مجلي ) والأصل في الأسم كالاتي فاطمة أحمد محمد بن المك جبر الدار حاكم الجزيرة والخرطوم في العام 1822- 1885 وهو جموعي الأصل أحمد ود مساعد والد الرشيد امه اسمها أمهاني بنت على النور الفتيحابية وهو بن خالت موسى بن الشيخ بن برير وابن خالة حليمة بنت السيد.
سماحة هو سماحة ود مضوي بحلفاية الملوك صاحب المشرع وهو من كبار خلفاء الشيخ حسن ابوجلابية نور لمزيد من التفاصيل انظر بروفيسور عون الشريف قاسم الحلفاية التاريخ والبشر(المغاربة آل سماحة).

مصطفي شيخ ادريس عمر
جرافي جديد

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى