المنتدا العلمى

اذهب الى الأسفل

المنتدا العلمى

مُساهمة  محمد يوسف في الخميس نوفمبر 05, 2009 6:42 pm

موضوع في غاية الأهمية والخطورة

مرض أنفلونزا الخنازير المرض الجديد الذي يجتاح أوروبا وأمريكا والدول الغربية بشكل رهيب

=========

منظمة الصحة العالمية: إنفلونزا الخنازير قد تتحول إلى وباء

حذَّرت منظمة الصحة العالمية من أن انتشار حالات بشرية من إنفلونزا الخنازير، التي تضرب المكسيك والولايات المتحدة، قد يتحول إلى وباء عالمي، واصفة تفشي الفيروس بأنه يشكِّل حالة طوارئ بالنسبة للصحة العامة ومصدر قلق يهدد العالم بأسره، في حين بلغ عدد ضحاياها في المكسيك إلى 81 شخصاً خلال شهر أبريل/ نيسان الجاري.
وقالت مارجريت تشان، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن إنفلونزا الخنازير تنطوي على سلالة من فيروس "H1N1" الذي يمكن أن يتحول إلى وباء متفشٍ.
لكنها قالت إنه من المبكر التنبؤ بما إذا كانت إنفلونزا الخنازير ستنتشر في كافة أنحاء العالم أم لا.
معلومات "غير كافية"
وأردفت قائلة إن المعلومات المتوافرة عن مرض إنفلونزا الخنازير لا تزال غير كافية، كما أن طبيعة المرض لا تزال تتضح يوماً بعد يوم.
ودعت المنظمة دول العالم إلى توخي الحيطة والحذر من تفشي فيروسات مشابهة بعد اكتشاف سلالات مرتبطة بالمرض في كل من المكسيك والولايات المتحدة.
وأضافت المنظمة أن المرض الذي ينتقل من شخص إلى آخر أصبح يشكل "وضعا خطيرا" يجب مراقبته جيدا.
وقالت إنها أعدَّت مسبقا "إجراءات احتواء سريعة" ستلجأ إلى تطبيقها في حال الحاجة إليها.
حالة تأهب
وقال مراسل بي بي سي في جنيف إن المنظمة الدولية لم ترفع بعد حالة التأهب إلى درجة "الوباء العالمي" من "المستوى العادي" الراهن، وذلك على الرغم من أن احتمال انتشار الوباء يسبب "مخاوف جمَّة وخطيرة".
ويعني إعلان المنظمة أنه يتعين على دول العالم كافة تصعيد إجراءات الرقابة والإبلاغ عن حالات انتشار المرض وخصوصا في أوساط الشباب البالغين.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت اعتزامها اتخاذ إجراءات طارئة من جانبها للسيطرة على الفيروس، إذ نصحت كل أعضائها بضرورة الاحتراس من انتشار إنفلونزا موسمية غير معتادة، وخاصة بين البالغين الأصحاء.
في غضون ذلك، أعلن وزير الصحة المكسيكي، جوزيه إنجيل، أن عدد ضحايا إنفلونزا الخنازير في البلاد ارتفع إلى 81 شخصاً خلال شهر أبريل/ نيسان الجاري.

وكانت المكسيك قد أصدرت مرسوماً رئاسيا في وقت سابق يقضي بعزل المصابين بالفيروس المذكور، أو الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة.
وأشار المرسوم إلى أنه بإمكان السلطات "الدخول إلى أي مكان أو منزل لمراقبة المرض وتفتيش المسافرين والأمتعة والبضائع التي يمكن أن ينتقل الفيروس عبرها".
وأكد مسؤولون أن غالبية المصابين في المكسيك هم من الشباب الأصحاء وليسوا من الأطفال أو كبار السن.
وقامت سلطات الطيران في مطارات العالم بفحص المسافرين القادمين من المكسيك.
ووجهت السلطات المكسيكية تحذيرات إلى المواطنين بتجنب السلام بالأيدي أو تبادل القبلات.
كما ألغت السلطات في العاصمة مكسيكو، التي يبلغ تعداد سكانها 20 مليون نسمة، كل الفعاليات التي كانت مقررة من قبل، بما فيها أكثر من 500 عرض فني.

وقام الجنود والعاملون في السلطات الصحية بتوزيع الأقنعة الواقية في الطرقات، بينما شهدت المستشفيات ازدحاماً شديداً لتلقي المساعدة الطبية.
في هذه الأثناء، وصل فريق خبراء أمريكيين إلى المكسيك لمساعدة السلطات الطبية المحلية على احتواء مرض إنفلونزا الخنازير.
وأكدت مصادر دبلوماسية أمريكية أن الولايات المتحدة لم تفرض قيوداً على الحركة بين البلدين، بل اكتفت بتشجيع المسافرين على التقيد بتعليمات السلطات الصحية المكسيكية.
وكانت السلطات الصحية الأمريكية قد حذرت في وقت سابق من انتشار الفيروس، معلنة عن ظهور حالات جديدة.
إصابات أمريكية
وبلغ عدد حالات الإصابة بالمرض المعلن عنها في الولايات المتحدة 8 حالات، كان آخرها طفل يعيش في ولاية كاليفورنيا، كما وصلت العدوى إلى ولاية تكساس أيضاً. وقد تعافى كل المصابين من المرض عدا واحد فقط لا يزال خاضعاً للعلاج.

وقالت آن شوشات، المسؤولة في إدارة المراكز الأمريكية للمراقبة والوقاية: "مع وقوع إصابات في عدد كبير من المدن، لا نعتقد أنه من الممكن السيطرة على الوباء".
وأضافت أن السلطات الصحية غير قادرة حتى الآن على السيطرة على إنفلونزا الخنازير وحدِّه في مكان واحد.
وفي نيوزيلندا، فرضت السلطات المحلية اليوم الأحد حجرا صحيا على مجموعة من طلبة المدارس مع المشرفين عليهم بعد أن كانت أعراض تشبه مرض إنفلونزا الخنازير قد ظهرت عليهم إثر عودتهم من رحلة إلى المكسيك.
وكان بعض العلماء قد حذروا منذ سنوات من احتمال ظهور أوبئة ناجمة عن فيروسات تحمل عناصر جينية من كل من االبشر والحيوانات.
الـمصدر








=============

احتمال إصابة عشرة تلاميذ نيوزيلنديين بانفلونزا الخنازير

ولنجتون (رويترز) - قال مسؤولون يوم الاحد ان من المحتمل ان يكون عشرة من تلاميذ مدرسة في نيوزيلندا - عادوا للتو من المكسيك - قد اصيبوا بانفلونزا الخنازير.
والاطفال المصابون ضمن مجموعة تضم 25 معلما وتلميذا من مدرسة ثانوية في أوكلاند كبرى مدن البلاد اجريت لهم فحوص معملية عقب ان ظهرت عليهم اعراض تشبه الانفلونزا وذلك بعد يوم من عودتهم من رحلة بالمكسيك استمرت ثلاثة اسابيع.
وقال توني ريال وزير الصحة في بيان "ابلغني مسؤولون بوزارة الصحة بأنه ما من تأكيد لاصابة التلاميذ بانفلونزا الخنازير ولكن يعتبرونه امرا محتملا."
وتابع "كما ابلغت أنه ليس من بين المرضى من يعتبر في حالة خطيرة بل في الواقع يبدو أن الاغلبية في طريقها للشفاء."
وقال ريال ان الاختبارات المعملية اثبتت اصابة عشرة من التلاميذ بفيروس انفلونزا (أ) وأن النتائج سترسل لمعامل منظمة الصحة العالمية في استراليا لتأكيد ما اذا كانت سلالة انفلونزا الخنازير (اتش1 ان1).
ويعالج المصابون بعقار تاميفلو وتم السحب من مخزون العقار لمواجهة اي حالات اخرى.
وذكرت وسائل اعلام محلية أن تلاميذ مدرسة ثانية بأوكلاند عادوا لتوهم من رحلة بالمكسيك لكن لم تظهر عليهم اعراض الانفلونزا.
وقتلت سلالة انفلونزا الخنازير القاتلة ما يصل الى 81 شخصا في المكسيك واصيب اشخاص ايضا في الولايات المتحدة.
وقامت نيوزيلندا بتفعيل خطتها الوطنية لمكافحة الامراض الوبائية حيث زادت عمليات فحص الرحلات الدولية الوافدة
المصدر






============

حالة تأهب قصوى في اليابان لمواجهة أنفلونزا الخنازير

شددت اليابان من عمليات الفحص الطبي للركاب القادمين من المكسيك في اطار حالة التاهب القصوى التي تبنتها منذ يوم امس السبت في اعقاب تردد تقارير عن تفشي مرض انفلونزا الخنازير بين مواطني هذا البلد.

وذكرت وكالة انباء كيودو اليابانية اليوم ان السلطات دعت ايضا مواطنيها الذين يعتزمون زيارة المكسيك بدراسة امكانية الغاء سفرهم.

واشارت الى ان الحكومة اليابانية تسارع بجمع المعلومات عن المرض من خلال مكتب اتصال تم تاسيسه في مركز ادارة الازمات التابع لمكتب رئيس الوزراء.

واضافت كيودو ان وزارة الصحة ايضا قامت باعداد منشورات من اجل زيادة التوعية بشان المرض بين المسافرين الى المكسيك والولايات المتحدة والتي
تحدثت التقارير ايضا عن وقوع حالات اصابة بالمرض بها.

وشهدت المكسيك 20 حالة وفاة مؤكدة على الاقل جراء الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير من بين 60 حالة وفاة شهدتها البلاد. كما ذكرت التقارير ظهور
المئات من الحالات الاخرى غير القاتلة هناك فيما اغلقت المدارس والمتاحف وباقي الاماكن العامة ابوابها لمنع انتشار المرض.

وفي الولايات المتحدة اكد المركز الاميركي للسيطرة على الامراض وقوع 8 حالات وفاة على الاقل في تكساس وكاليفورنيا جراء الاصابة بالمرض .






=======


السلطات الصحية الاميركية تعلن ان انتشار انفلونزا الخنازير لا يمكن احتواؤه

اعلنت السلطات الصحية الاميركية السبت ان فيروس انفلونزا الخنازير الجديد يتسع انتشاره ولا يمكن احتواؤه، محذرة من ظهور حالات جديدة.واعتبرت آن شوشات من ادارة المراكز الاميركية للمراقبة والوقاية من الامراض في مؤتمر صحافي على الهاتف "مع اصابات في عدد كبير من المدن مثل التي نشهدها، لا نعتقد ان من الممكن السيطرة" على الوباء.
واضافت "لم نصل الى الحد الذي يمكننا معه الابقاء على هذا الفيروس في مكان واحد. الان وقد بات لدينا رؤية اوسع، اتوقع فعلا ان نعثر على المزيد" من الحالات.
واعلنت السلطات الصحية الاميركية انها قامت بتشخيص ثامن حالة اصابة بشرية بانفلونزا الخنازير وهي لطفل يعيش في كاليفورنيا (غرب).
وفيروس انفلونزا الخنازير الذي تسبب بمقتل عشرين شخصا في المكسيك "يحمل قدرة وبائية واضحة"، كما حذرت منظمة الصحة العالمية السبت، في حين اشارت السلطات في مكسيكو الى عدم تسجيل اي وفاة جديدة منذ 24 ساعة.
واوضحت شوشات ان ادارة المراكز الاميركية للمراقبة والوقاية من الامراض تركز جهودها على مخاطر العدوى بالفيروس. وقالت ايضا "نحن قلقون ولهذا السبب نعمل بجهد على جبهات متعددة".
واضافت للصحافيين "من الواضح ان المرض قد انتشر ولهذا السبب نعلمكم اننا لا نستطيع احتواءه".
وساعد مسؤولون في المراكز الاميركية للمراقبة والوقاية من الامراض السلطات الصحية المكسيكية على تجربة نوعيات جديدة من الفيروس وقدموا مساعدة في اطار منظمة الصحة العالمية. كما ارسلت هذه المراكز فرقا الى جنوب كاليفورنيا (غرب) حيث اكتشفت ست حالات بمرض انفلونزا الخنازير.
واوضحت شوشات ان اجراءات قد اتخذت لانتاج لقاح في حال اصبح ذلك ضروريا ولكنها حذرت من ان انتاج مثل هذا اللقاح يتطلب احيانا "عدة اشهر".




==============

ربك يحفظنا
avatar
محمد يوسف
جرافي جديد

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى