توعية الوالدين فى تربية الابناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توعية الوالدين فى تربية الابناء

مُساهمة  elamin abdelmajed في الجمعة مايو 31, 2013 6:20 am

توعية الوالدين فى تربية الابناء
كلمات د . طارق الحبيب:

طفلك يكذب كثيراً.... أنت شديد المحاسبة!
طفلك لايملك الثقة بالنفس .... انت لاتشجعه!
طفلك ضعيف الكلام ...... أنت لاتحاوره!
طفلك يسرق ..... أنت لم تعوده على البذل والعطاء!
طفلك جبان ..... انت تدافع عنه!
طفلك لايحترم الاخرين .... أنت لا تخفض صوتك معه!
طفلك غاضب طوال الوقت ... انت لاتمدحه!
طفلك بخيل ... انت لاتشاركه!
طفلك يعتدي على غيره .. أنت عنيف!
طفلك ضعيف .. أنت تستخدم التهديد!
طفلك يغار ..... أنت تهمله!
طفلك يزعجك .... أنت لا تقبله او تضمه!
طفلك لايطيعك ..... أنت تكثر الطلب!
طفلك منطوٍ .... أنت مشغول

رساله لكل اب وام ابنائكم امانه
,,,,,,,,,,,
د: مصطفى أبو سعد
قهر الطفل بهذه الاساليب :
الصرخ _ اللوم _ النقد _ السخرية _ الضرب _ المقارنة _ التسلط
يجعل منه اما عدوانيا متمرداً ...
او منطويا تأتأة تبول لا ارادى ..




مهارات تعديل السلوك المزعج للطفل




كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم ...

وهذا الإنتقام نوعين:
1 - انتقام إيجابي
(طفل ذكي)
(العناد / العدوانية / التمرد / العنف)

2- انتقام سلبي
(طفل ذو شخصية ضعيفة)(التبول اللاإرادي / نتف الشعر/ كثرة البكاء / التوقف عن الأكل / قضم الأظافر / التأتأة )

* لعلاج السلوك المزعج ــــــــــــــــ لابد من تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن سلوك الإجبار
* كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة ( يرفض حتى أن يستمع لوالديه ) ،
وكذلك بالنسبة للضرب الدائم ..
مثال : إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه ومن دون صراخ
أو زعل.
* أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء ( التجاهل ) ....
ملاحظة : كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بأساليب سلبية ( عنف – تهديد – اغراء ) قد يدفع الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج .
*الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك... )
*من سوء التربية : الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..
*اسلوب التهديد ( افعل ... وإلا .... ) أو ( إذا لم تفعل ..... سأخبر والدك )ـــــــ> طفل جبان في المستقبل والأب سيصبح بصورة الوحش ..
*أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب >>فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم ..
*أفضل اسلوب في التربية هو احترام الأب والأم >> عدم فعل السلوك غير المرغوب أمامهم أو من دون علمهم .
*العقاب هو أسوء ما نفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز ..
*إذا عوقب الطفل فإنه ينتقم .
*عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل .
*إذا هاج الطفل (صراخ / ضرب) نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدة دقيقة من غير أن نتكلم ...
*لايجب أن نعلم الطفل الدفاع عن نفسه بالضرب ( إذا ضربك اضربه ) بل نعلمه كيف وإلى من يشتكي ..
*يجب أن لا نتدخل بأي شي سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم..
*من الميلاد – 7 سنوات >> تشكل 90% من شخصية الطفل ( نراها في المستقبل ) ..
*من عمر 7 – 18 سنة >> تشكل 10% من شخصيته .
*أساس كل الحاجات هي الطمأنينة .. مثال : أنا لا أحبك...هذه أخطر عبارة تقال للطفل بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك ..
*أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح ...( انت الطيب – انت المؤدب – انت .... تفعل كذا وكذا ).
*من الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة .
*ممكن أن يكون العقاب بالزعل ( عدم التكلم مع الطفل ولكن لمدة دقيقتين فقط )
مثال :لك 10 دقائق إما أن ..... أو ...... ، وبعد مرور الـ10 دقائق >> أنفذ ما قلته .. هنا لا يعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية .

كوني متعة لطفلك يحترمك ، ولا تكوني ألـماً له..
*لتكوني متعة : أولادي أولوية في حياتي / وجه مبتسم / كلام طيب / خضن ..
*لا تكوني ألما : خوف / ضرب / صراخ / شتم / إجبار / كثرة المواعظ / الضبط الزائد ..
*يجب عدم إجبار الطفل على إعطاء شي للآخرين بالرغم عنه..فالأطفال يعلمون كيف يتعاملون بعضهم البعض والطفل إلى سن 7 سنوات أناني ( يشكل ذاته) .
*الطفل الذي يرغم على شي دائما يرجع من المدرسة بأدوات ناقصة ..

تعليم الأطفال الكتابة
*اذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أوانه ، لذا بعد عمر الـ 12 سنةغالبا ما يكره القراءة والكتابة والمذاكرة ..

المُعتقد يولد السلوك ..
* السلوك المزعج للطفل >>> اعتقاد يعتقده عن نفسه .
* الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل( أنت ) .... من أنا ؟؟
مثال : أمي تقول أنا .... >>> إذا أنا ....
المعلمة تقول أنا .... إذا أنا .....
أبي يقول أنا رائع >> إذا أنا رائع
* الطفل لا يفعل إلا مايعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس..

الحل للسلوك المزعج

1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعاون....) .
2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة ( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارة وعند الأكل وقبل النوم ....)
3- قدمي ابنك يوميا لأبيه ( مرة واحدة ) وللأهل ( مرة واحدة في الإسبوع) ..
كيف ؟؟ قولي ماشاءالله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيع ألى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها .
ولكن بشرط واحد >>> اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أو قمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفر وتقومي بالبدء من جديد .

قواعد تغيير السلوك

1- تحديد السلوك غير المرغوب(الذي نود تغيره).
2- التكلم مع الطفل بالتحديد حول مانتظره منه ومانريده.
3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك .
4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد ، لانمتدح ذاته بل حسناته : انت رائع لأنك هادئ/ كم هو رائع أن تكون هادئ..
5- الاستمرار في مدح السلوك حتى يصبح عادة لديه .
6- اجتناب استعمال العنف ..
7- كن حاضرا مع أبنائك ( اذا افتقد الطفل اهتمام الوالدين يفقد دوافع تغيير السلوك)...
8- عدم التذكير بأخطاء الماضي .. ( يصيب الطفل بالإحباط )
9- عدم توجيه الأوامر للطفل وأنت في حالة غير طبيعية ( تعب شديد –غضب – توتر )

تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) :

1- النقد ( مثال:لقد قلت لك وانت لم تسمع الكلام) بدلا من ذلك نقول ( ماشاءالله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... )
2- اللوم ( لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟)
3- المقارنة ( تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد ) ، وأسوأها عند استخدامها بمعنى أنه *** ( انظر إلى فلان عمره 5 سنوات ..) يجب مقارنة الولد بنفسه فقط ..
4- السخرية ... تؤدي إلى عقدة تقدير الذات ..
5- التحكم ( اجلس / استمع إلى الكلام / قم / افعل ... )الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم ..
6- عدم الإنصات ..
7- الصراخ .. وهو إهانة للطفل وتحبيط لذاته ويوتره ويجعله عدواني ..
الضرب مدمر :
• الضرب جريمة تدمر الذات
• من يمارس الضرب يجعل من اولادة ادوات طيعة خانعة خاضعة
• يجعل الاولاد عاجزين عن اتخاذ قرار حر
• الضرب يدمر عندهم الاحساس بالامان و من يفقد الامن يلجأ الى الكذب و الغش و التزوير
التصنيف مدمر :
• نوع اخر من الاعتداء على الاطفال و هو تصنيفهم و وصفهم بآوصاف تحط من قدرهم ، تحقر ذواتهم
المقارنة بالاخرين جريمة :
• هذه الرسائل تدمر الذات من حيث لا تعلمون
• يجب ان نحترم فردية الانسان
• المقارنة مع الاخرين تدمير و المنافسة مع الاخرين تدمير
حصاد التعلم :
• تعلمت من تربية اولادي بآن الهادي هو الله و لكن ذلك لا يمنع ان تبذل الاسباب تقربا اليه
• تعلمت ان الانفعالات هو عنصر التدمير للعلاقة بين الاباء و الابناء فضبطت انفعالاتي
• من ضبط انفعالاته تمتع في حياته
• ليس للناس دخل في التعامل مع الاولاد – اسقاط الاغيار من الاعتبار عند التعامل مع الاولاد
• اداة التدمير في الخلق تكمن في مراعاة الناس
......
إذا اكتشفت سلوكا خاطئا لابنك.. قبل العقاب.. هدئ من روعك.. استغفر ربك.. فكر.. حاور.. وضح الخطأ.. عاقب بمدحه و الثناء على صفاته .. أكد على محبتك له وأن كل هذا من أجله

للدكتور: مصطفى أبو سعد
avatar
elamin abdelmajed
جرافي جديد

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى